دعم ألماني لإحداث فرص شغل بالمغرب

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
دعم ألماني لإحداث فرص شغل بالمغرب
صورة: و.م.ع
هسبريس - بدر الدين عتيقيالجمعة 17 ماي 2024 - 09:08

أطلقت مؤسسة الائتمان من أجل التشغيل IFE وبرنامج الشراكة من أجل التشغيل PPE II، خلال لقاء نظم الخميس بالدار البيضاء، طلبيْ تقديم مقترحات مشاريع تستهدف إحداث فرص شغل مستدامة وتضمن الاستفادة من نظام الحماية الاجتماعية. يتعلق الأمر بطلب يعود إلى المؤسسة المذكورة، تحت إشراف وتنظيم بنك الائتمان لإعادة الإعمار الألماني KfW؛ إلى جانب طلب “صندوق التحدي 2024″، التابع لمبادرة الشراكة من أجل التشغيل للمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وكشف هشام شهير، مسؤول برامج مؤسسة الائتمان من أجل التشغيل بالمغرب، عن استهداف اللقاء المنظم مع مجموعة من شركات القطاع الخاص المنضمة إلى غرفة التجارة الألمانية بالمغرب الإخبار حول طلبي تقديم مقترحات المشاريع اللذين أطلقا بشكل رسمي خلال اليومين الماضيين.

وأوضح مسؤول برامج مؤسسة الائتمان من أجل التشغيل بالمغرب أن الطلب الأول، الذي يهم مؤسسته، يتيح لجميع المؤسسات التي تمتلك مشاريع استثمارية وتساهم في إحداث فرص شغل مستدامة إمكانية الاستفادة من منحة تتراوح قيمتها بين 850 ألف أورو و6 ملايين؛ فيما أعلنت مؤسسة GIZ عن طلب تقديم مشاريع آخر يهم القطاع الخاص أيضا، ويهدف إلى التشجيع على خلق فرص الشغل.

وأضاف شهير، في تصريح لهسبريس على هامش اللقاء الذي حضره ممثلون عن السفارة الألمانية في الرباط والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، أن البرنامج يأتي في إطار الشراكة التي انخرط فيها التعاون الألماني من أجل دعم المغرب في جميع مشاريعه الهيكلية، خصوصا التي تهم القطاع الخاص، ودعمه من أجل خلق فرص الشغل.

وأبرز المصرح ذاته أن عملية انتقاء المشاريع من أجل الحصول على التمويل تمر من مسار طويل ويتضمن مجموعة من الشروط، مؤكدا أن مؤسسته تعتمد في هذا الشأن معايير كمية تهم عدد مناصب الشغل الجديدة والمستفيدين من تحسن ظروف العمل وكذا المستفيدين من تحسين الدخل، إلى جانب معايير كيفية مرتبطة باستدامة المشروع وقابليته للإنجاز ونوعية فرص الشغل التي يتم خلقها.

ويندرج طلبا تقديم المشاريع في إطار المبادرة الخاصة “عمل لائق من أجل انتقال عادل”، التابعة للوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، والتي ينفذها بنك الائتمان لإعادة الإعمار الألماني والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة؛ فيما يعد الطلب الأول الذي أطلقته مؤسسة الاستثمار من أجل التشغيل آلية لمنح التمويل المشترك على شكل هبات غير واجبة السداد، لا تتجاوز قيمتها 6 ملايين أورو، وذلك للمشاركة في تمويل مشاريع عمومية أو خاصة يتم اختيارها خلال مسار تنافسي، حيث يجب أن توفر هذه المشاريع فرص عمل مستدامة في القطاع الخاص، تضمن الاستفادة من الضمان الاجتماعي، بينما يتراوح مبلغ المنحة بين 25 في المائة و90 في المائة من إجمالي حجم الاستثمار المخطط له.

من جهته، يستهدف طلب “صندوق التحدي 2024” للمشاريع، الذي يندرج في إطار برنامج المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، تقديم الدعم المالي للمشاريع التي توفر فرص شغل، خصوصا تلك التي تتضمن الاستدامة البيئية وتعزيز توظيف المرأة وتبني تدابير الرقمنة، حيث يمكن أن تحصل الشركات المختارة على تمويل مشترك يصل إلى 150 ألف أورو، ويغطي 70 في المائة من ميزانية مشاريعها الاستثمارية؛ فيما ستستفيد المشاريع المختارة من الدعم التقني طوال فترة تنفيذها.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق