أخبار الرياضة - جيش أخضر يجتاح الكويت مرتين.. ماذا تعرف عن سنة الدبا؟ - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وثق كتاب «مختارات من الوثائق البريطانية» أحداث السنوات التسع بدءاً من عام 1931، في الكويت ويستهل كل فصل بموجز يختصر محتويات الوثائق، بحيث يقدم فكرة عامة عن المضمون بعنوان «الوضع العام للبلاد».

تعد الصفحات أقرب إلى أن تكون يوميات الكويت في عقد الثلاثينيات، كأنك تطالع صحيفة يومية، والفرق أنك تقرأ هنا تقارير ورسائل بعيون إنكليزية لما يحدث.

غزوة الجرا الأولى

في 12 رمضان 1307هـ الموافق مثل هذا اليوم الأول من مايو في العام 1890 م وفي عهد الشيخ عبد الله الصباح، حاكم الكويت الخامس، اجتاح جيش أخضر من الجردا والدبا والأخير هو صغير الجراد الكويت، الذي أكل الزرع، وامتلأت به الآبار حتى نتنت، وأقلق الناس ليلاً ونهاراً، وانتهى ذلك الغزو في 24 رمضان، أي بعد نحو اثني عشر يوماً، بعد أن تسبَّب في خسائر كبيرة.

غزوة الجيش الأخضر الثانية

وفي عام 1931م تكرر غزو الجراد والدبا، الذي وصل إلى الكويت في 30 أبريل، وتعزز بمليارات منه في صورة جيش أخضر يزحف ويأكل الأخضر واليابس، وقد تغلغل في البيوت والأسواق، ولم يكن بالإمكان مقاومته، وكان كابوساً طويلاً استمر إلى السابع عشر من مايو عندما هبَّت ريح قوية أدت إلى طرد الدبا من المدينة.

وهذه السنة تستحق أن تسمى سنة الدبا الثانية، فالأولى حدثت في العام 1890م حيث اجتاح الدبا الكويت.

وبعد أن تيسر لرئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية، د.عبد الله الغنيم، الحصول على الوثائق البريطانية ومن أكثر من مصدر، جاء هذا الكتاب «الكويت في ثلاثينيات القرن العشرين»، ليغطي أحداث 9 سنوات في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح.، وفق تقرير لجريدة «الجريدة» الكويتية.

في مقدمة المصادر التي اعتمد عليها كانت منشورات الأرشيف البريطاني ابتداء من عام 1989م، والتي تتضمَّن سجلات الوكالات السياسية البريطانية في دول الخليج العربية ومراسلاتها المختلفة. وكان نصيب الكويت منها وفيراً، وأبرزها:

- سجلات الكويت Records of Kuwait، وهي تغطي الفترة الممتدة من عام 1899م إلى عام 1971م. وقد صدرت في 20 مجلداً ابتداء من عام 1989م. 2 - وثائق الممثلية السياسية في الكويت الوثائق العربية: Kuwait Political Agency Arabic Documents. وهي في معظمها مراسلات تغطي الفترة الممتدة من عام 1899م إلى عام 1949م. وقد صدرت عام 1994م في 13 مجلداً مع ملحق يتضمَّن فهارس الموضوعات.

أخبار الكويت وشؤونها أيضاً وردت في عدد من إصدارات الأرشيف البريطاني، نذكر منها على سبيل المثال موضوع النزاع العراقي- الكويتي The Iraq-Kuwait Dispute الذي صدر عام 1994م في سبعة مجلدات، ويغطي الفترة من 1830- 1994م.

وسجلات مصايد اللؤلؤ في الخليج: Records of the Persian Gulf Pearl Fisheries التي صدرت عام 1995م في أربعة مجلدات تغطي الفترة من 1857م إلى 1962م، وتشتمل على معلومات كثيرة عن مهنة الغوص على اللؤلؤ وتجارته. وقد اعتمد د.الغنيم في هذا الكتاب على سجلين اثنين، هما:

أولاً: يوميات الخليج السياسية Political Diaries of the Persian Gulf، التي صدرت عام 1990م في 24 مجلداً من عام 1904م إلى عام 1965م. وتم ترميزه (P) قبل رقم المجلد والصفحة.

ثانياً: تقارير الخليج الإدارية The Persian Gulf Administration Reports، التي صدرت عام 1986م، في 11 مجلداً من عام 1873 إلى عام 1947م. ورمزنا لهذا المصدر بالرمز (A) قبل رقم المجلد والصفحة. وسجل اليوميات يحتوي أحياناً على تفصيلات، فهو يُعنى بالأحداث اليومية في البلاد، لأن المطلوب من المعتمد البريطاني أن يكتب عن البلد الذي يعمل فيه تقريراً كل أسبوعين، لهذا يحرص المعتمد أو الوكيل السياسي على تتبع جميع الأخبار، ليثري تقريره أمام مرؤوسيه.

اقرأ أيضا: مصر تنفذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الرياح بقيمة 9 مليارات دولار

دينا الشربيني تكشف لأول مرة عن اسم حبيبها

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - جيش أخضر يجتاح الكويت مرتين.. ماذا تعرف عن سنة الدبا؟ - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 12:38 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق