مسؤول أمريكي يجيب عن سؤال فيتو، هل رصيف غزة البحري يهدف لتهجير الفلسطينيين؟

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نفى مسئولان أمريكيان، أن يكون الرصيف البحري في غزة، يهدف لتسهيل تهجير قسري للفلسطينيين من القطاع.

مسئول أمريكي يكشف أهداف رصيف غزة البحري

ونفى كل من مدير الاستجابة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دان ديكهويس، والأدميرال براد كوبر، نائب قائد القيادة المركزية للولايات المتحدة، أن يتم أي تهجير قسري للفلسطينيين، من خلال الرصيف البحري الأمريكي.

 

وقال مدير الاستجابة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في إيجاز صحفي عبر زووم مساء أمس الأربعاء، إن الوضع الإنساني في غزة لا يزال مزريا جدا، والأحوال الإنسانية تزداد سوءا، كما يزداد انعدام الأمن، وبخاصة في رفح، ويعيش المدنيون في معاناة.

-إعلانات-

820.jpg
معبر رفح، اقرا

وتابع، أن الولايات المتحدة تعمل بدون كلل لزيادة كمية المساعدات من خلال كافة السبل المتاحة بغرض معالجة تأثيرات هذه الأزمة. 

 

وأشار دان ديكهويس، إلى أن الرصيف البحري يعزز هذه الجهود ولا يستبدلها، ويشتمل هذا الممر البحري على بناء رصيف مؤقت في البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل غزة.

 

وتابع، أن أمريكا تواصل العمل من أجل ضمان وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى المدنيين المحتاجين من خلال كافة السبل.

أمريكا تضغط على إسرائيل لحماية عمال الإغاثة

وشدد على أن الولايات المتحدة، تمارس الضغط على إسرائيل لتهيئة الظروف اللازمة لضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني والأنشطة الإنسانية، وستواصل الضغط على تل أبيب، كما تدعو كافة أطراف هذا النزاع إلى ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني وأمنهم. 

 

ولفت إلى أنه سيتم الضغط أيضا على الحكومة الإسرائيلية لفتح معابر برية إضافية، وإزالة العوائق التي تواجه تسليم المساعدات الإنسانية وبذل المزيد من الجهود لمنع مقتل العاملين في المجال الإنساني والمدنيين الأبرياء. 

 

ومن جهته أكد الأدميرال براد كوبر، نائب قائد القيادة المركزية للولايات المتحدة، أن الدور الوحيد الذي يتولاه الجيش الأمريكي في هذا الجهد هو توفير قدرتنا اللوجستية الفريدة لتمكين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركائنا الدوليين من إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى سكان غزة. 

اقرا تطرح أسئلة حول أهداف الرصيف البحري في غزة

وطرحت "اقرا" عددا من الأسئلة خلال الإيجاز الصحفي، حول مدى كفاية المساعدات الأمريكية لإنقاذ الفلسطينيين من الجوع، أم هناك حاجة إلى إدخال المزيد من المساعدات عبر معبر رفح، وهل ينبغي الضغط على إسرائيل من أجل ضمان سلامة العاملين بما أنها تسيطر الآن على المعبر من الجانب الفلسطيني، وإذا ما كان الهدف من الممر تهجير الفلسطينيين.

821.jpg
معبر رفح، اقرا

وردا على تلك الأسئلة التي طرحتها اقرا، نفى مدير الاستجابة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دان ديكهويس ذلك مؤكدا أن الغرض من هذا الرصيف "إنساني بحت، وهو يهدف إلى تسهيل التوزيع المستقل للمساعدات الإنسانية للمحتاجين أينما وجدوا، وليس المقصود منه تسهيل أي هدف آخر، بما في ذلك التهجير أو أي أهداف سياسية أو عسكرية أخرى، والغرض منه هو تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية فقط، مبينا أن الأمم المتحدة تساند تلك الجهود الأمريكية. 

 

وأضاف  المسئول الأمريكي، أن القدرة اللوجستية المشتركة فوق الشاطئ ليست كافية بحد ذاتها كما ذكرنا في البداية وهي مصممة لتكون جهدا إضافيا. 

اقرأ أيضا: 

واستطرد، نود أن يتم فتح كافة المعابر الحالية بشكل كامل وربما زيادة عدد المعابر، فالاحتياجات في غزة هائلة لدرجة أننا لا نستطيع تحمل توقف أي معابر عن العمل أو انخفاض عددها. 

 

وتابع، لهذه الأسباب، نحن نضغط بكافة الوسائل من أجل إعادة فتح أي معابر مغلقة، بما في ذلك معبر رفح، ويبدو أن المناقشات مستمرة بين الحكومات الإقليمية في هذا الصدد، ونحن نضغط على كافة الأطراف للتوصل إلى نوع من الترتيبات التي تتيح فتح معبر رفح على الفور وتتيح دخول المساعدات القادمة من مصر وزيادتها أكثر مما شهدناه سابقا من أجل التعامل بشكل أكثر فاعلية مع الاحتياجات في غزة".

مطالبة بفتح المعابر بما فيها معبر رفح

وشدد المسئول الأمريكي، على أن "سلامة العاملين في المجال الإنساني وأمنهم مهم ولا يقتصر ذلك على المعابر الحدودية فحسب، بل يشمل طبعا رفح وكرم أبو سالم، ويتعلق أيضا بسلامتهم وأمنهم أثناء تنقلهم في مختلف أنحاء غزة وقدرتهم على عبور نقاط التفتيش بشكل أسرع والحصول على الموافقة على مهامهم في الشمال والجنوب.

 

وأضاف، كافة هذه المتغيرات ضرورية لإحراز تقدم إذا أردنا أن نشهد بالفعل انخفاضا كبيرا في الاحتياجات الإنسانية، لذا ينبغي العمل على جميع هذه النقاط، وأكرر أن القدرة اللوجستية المشتركة فوق الشاطئ هي جهد إضافي ولن تحل بأي حال من الأحوال محل أي معبر فردي ولا يقصد منها ذلك.

 

موضحا أن هذه القدرة اللوجيستية، تهدف إلى توفير كمية إضافية من المساعدات وخيار إضافي للشركاء في المجال الإنساني لاستخدامه للوصول بشكل أفضل إلى سكان غزة بحسب ما يرونه مناسبا.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق