ماذا تغير في بيراميدز ليصبح المرشح الأول لنيل الدوري المصري؟

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كانت أزمة نادي بيراميدز منذ أن وضع نفسه بين مصاف الكبار في الكرة المصرية تتمثل في الأمتار الأخيرة دائمًا في كل البطولات سواء نهائيات الكؤوس أو في الدوري المحلي.

لكن هذا الموسم وبمرور الجولات في الدوري المصري تزداد قوة فريق "الأهرامات" وتزداد التوقعات بشأن قدرته على تحقيق أول لقب في تاريخه.

وعقب فوزه الأخير على سيراميكا كليوباترا، وصل بيراميدز لـ 14 مباراة متتالية دون خسارة في الدوري منذ الخسارة من سيراميكا كليوباترا نفسه في الدور الأول.

وارتفع رصيد الفريق السماوي من الانتصارات المتتالية في الدوري الموسم الجاري لـ 7 انتصارات كثاني أطول سلسلة في تاريخه بالمسابقة بعد موسم 2022-23 برصيد 9 انتصارات.

جانب من مباراة الأهلي والزمالك (Getty)

اقرأ المزيد

ولم يخسر بيراميدز على استاد الدفاع الجوي هذا الموسم محليًا، خلال 11 مباراة فازوا في 7 وتعادلوا في 4 وحصدوا 25 نقطة على ملعبه، وهو يعتلي صدارة جدول الترتيب منذ الأسبوع الـ13 وحتى وقت كتابة هذه السطور.

ماذا تغير في بيراميدز هذا الموسم؟

في نفس المرحلة من الموسم الماضي (بعد مرور 20 مباراة) كان بيراميدز يحتل المركز الثاني مع المدرب جايمي باتشيكو، بعد أن فاز في 11 مباراة وخسر 3 وتعادل في 6.

بعد مرور 20 مباراة هذا الموسم فاز الفريق في 14 مباراة وتعادل في 5 وخسر في مباراة واحدة ويعتلي صدارة الترتيب، أي أن بيراميدز حقق 39 نقطة الموسم الماضي في أول 20 مباراة، وهذا الموسم لديه 47 نقطة في نفس العدد بزيادة 8 نقاط.

بالمقارنة الرقمية يتضح أن بيراميدز هذا الموسم أصبح أقوى هجوميًا، عكس فترته مع باتشيكو الذي يلعب بتحفظ أكثر، حيث ازداد عدد التسديدات على المرمى والأهداف المسجلة، وهناك فارق كبير في الفرص المصنوعة.

صنع بيراميدز في أول 20 مباراة الموسم الماضي 207 فرص، وفي نفس العدد من المباريات هذا الموسم صنع 262، بزيادة 55 فرصة كاملة، وهذا بسبب أسلوب الفريق وتنوع مصادر صناعة للفرص.

تنوع مصادر الفرص والأهداف في بيراميدز

في الموسم الماضي بعد مرور 20 جولة، كان كل شيء يدور في فلك رمضان صبحي، كان الهداف بـ6 أهداف، وكان أكثر من صنع أهداف (5 تمريرات حاسمة) وكان أكثر من صنع الفرص (31 فرصة).

لكن الموسم الحالي تنوعت الحلول بين رمضان صبحي ومصطفى فتحي وفيستون مايلي والظهيرين محمد حمدي ومحمد الشيبي وغيرهم، فعلى سبيل المثال محمد الشيبي هو أكثر من صنع الأهداف، والهداف هو فيستون مايلي.

مهاجمون من طراز فريد

كانت مشكلة بيراميدز في السنوات الأخيرة افتقاده لمهاجمين أقوياء، لكنه هذا الموسم يمتلك فيستون مايلي أحد هدافي الدوري بـ8 أهداف حتى الآن، وقد أظهر مستويات مميزة، إضافة لوجود مروان حمدي وغيرهما.

" title="YouTube video player" width="890">

العرضيات ودور الأظهرة

إن نظرنا إلى أكثر اللاعبين في بيراميدز صناعةً للفرص؛ فسنجد محمد الشيبي الظهير الأيمن المغربي (هو الأكثر في الدوري ككل أيضًا) بـ52 فرصة، وفي المركز الثاني يأتي الظهير الأيسر محمد حمدي (31 فرصة مصنوعة).

أي أن الظهيرين هما الأكثر صناعةً للفرص بسبب نزعة الفريق الهجومية عكس فترة باتشيكو، ويأتي بعدهما رمضان صبحي ومصطفى فتحي "الجناحان" في صناعة الفرص.

عمق التشكيلة والنزعة الهجومية

بيراميدز يمتلك الآن عمقًا في تشكيلته وخيارات كبيرة في كافة الخطوط، وخروجه من دوري أبطال أفريقيا جعله يجد متنفسًا بدنيًا يُمكنّه من اللعب بأريحية ومنذ الدقيقة الأولى وحتى الأخيرة.

النزعة الهجومية يُمكن ببساطة تفسيرها في أنه أكثر الفرق في الدوري المصري استحواذًا على الكرة (64%) وأكثر فريق يكسب الكرات في ثلث الخصم وهذا لا يؤثر في صلابة الفريق كونه الأكثر حفاظًا على نظافة شباكه (11 مباراة) في الدوري المصري حتى الآن.

أهم القصص

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق