تهديد خطير ينسف جهود الفيدرالي الأمريكي في مكافحة التضخم

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في منتصف أبريل/نيسان الماضي، أشارت مؤسسة HSBC Global Research البحثية إلى توقعات بسوق صاعدة "ضعيفة" للسلع.

توفر Global Research المواد البحثية واستشارات الأحداث وتحديثات الأخبار وأدوات تحليل السوق بشكل منتظم لعملاء HSBC.

تظهر البيانات الجديدة أن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر أبريل/نيسان ارتفع بنسبة 0.3% عن الشهر السابق وبنسبة 3.4% على أساس سنوي، وعلى الرغم من أن التضخم لا يزال في ارتفاع، إلا أنه يفعل ذلك بوتيرة أبطأ، وفي الوقت نفسه، في آسيا، تعمل بكين على تحقيق الاستقرار في اقتصادها.

ووسط هذه التطورات، وصلت أسعار السلع الأساسية، التي تتبعها بلومبرغ، إلى أعلى مستوى لها خلال عام. ويشكل هذا تهديدا خطيرا لجهود رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لمكافحة وحش التضخم.


ويرجع التضخم المرتفع باستمرار إلى إنفاق وزارة الخزانة الأمريكية كما كان الحال في فترة "الكساد الكبير"، والذي يصل إلى ما يقرب من تريليون دولار كل 100 يوم.

بالنظر إلى كل هذا، ارتفع مؤشر بلومبرغ للسلع الفورية "BCOM" الذي يتتبع 24 عقدا للطاقة والمعادن والزراعة بنحو 1% أمس الأربعاء، مسجلا أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2023، وفقا لـ"Oil price".


على إطار زمني أكبر بكثير، استعاد مؤشر بلومبرغ 50% من حركته الإجمالية من أدنى مستوياته في أوائل عام 2020 خلال بداية عمليات الإغلاق التي فرضتها الحكومة بسبب كوفيد، وقمة الانفجار في النصف الأول من عام 2022.

الآن يتجه مؤشر بلومبرغ نحو الأعلى، ويأتي هذا مع ارتفاع خام برنت، أحد أكبر مكونات المؤشر، في الأشهر الأخيرة بسبب مزيج من الطلب القوي، ونقص الإمدادات، والاضطرابات في الشرق الأوسط بسبب الصراعات المتعددة المستمرة.

هناك أيضا أسعار النحاس التي تضغط إلى مستويات قياسية جديدة، بالإضافة إلى الكاكاو والقهوة التي ارتفعت مؤخرا.


وأشار سام فوجل، كبير مسؤولي العمليات في شركة كايلر كابيتال، مؤخرا إلى أن "بشكل عام، يعكس ارتفاع السلع بيئة اقتصادية في أواخر الدورة حيث يظل الطلب قويا ولكن قيود العرض واضحة".

وقال إنه في أسواق النفط يتوقع مستشارو تجارة السلع الأولية توازنا قويا للغاية بين العرض والطلب في النصف الثاني من العام.

لا يزال مؤشر بلومبرغ أقل بنسبة 24% من أعلى مستوى له على الإطلاق في مايو/أيار 2022.


aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg

جزيرة ام اند امز

US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق