سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 16 مايو 2024.. هل تلغى الألف ليرة؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 16 مايو/أيار، بينما ترددت أنباء عن اتجاه مصرف لبنان المركزي إلى وقف التعامل بفئة الألف ليرة مع التراجع الهائل في قيمتها الحقيقية.

ونفى المصرف المركزي تلك الأنباء غير أن الشائعات سلطت الضوء على العملات من الفئات النقدية الصغيرة كالألف ليرة والـ 5 آلاف وغيرها.

قال عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا الدكتور بيار الخوري إنه مع استمرار الأزمة الاقتصادية في لبنان منذ عام 2019 والتي أدت إلى خسارة العملة اللبنانية لأكثر من 98% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، فإن الفئات النقدية الصغيرة كالألف والخمسة آلاف والعشرة آلاف ليرة لبنانية قد فقدت قيمتها الشرائية بشكل كبير”.

واعتبر الخوري أن“ تقلص القوة الشرائية لهذه الفئات جعل الناس يتحولون أكثر فأكثر إلى استخدام فئات أعلى رغم تراجع قيمتها لكن حافظت بعد الأزمة على ما يفوق قليلا النصف دولارا كالخمسين ألف ليرة وأكثر قليلا من الدولار كالمئة ألف ليرة. كما توسع استخدام أوراق الدولار الأمريكي في التعاملات اليومية للحفاظ على قيمة ما يتم تداوله من أموال”.

ووفقا للخوري“ من المحتمل أن تواصل السلطات اللبنانية استخدام هذه الفئات لأن إعادة طباعة العملة بفئات جديدة أو أعلى قد تحتاج إلى موارد مالية قد لا تتوفر حاليا بالنظر إلى الأزمة المالية الشديدة التي تمر بها البلد. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاعتماد المتزايد على الدولار الأمريكي قد يستمر كحل بديل في السوق غير الرسمية.”

وقال الخوري:“ رغم إن الحكومة اللبنانية قد غيرت عدة مرات سعر الصرف الرسمي لليرة مقابل الدولار، فإن ذلك لم يؤثر على كيفية استخدام الفئات النقدية المختلفة في البلاد بسبب تسعير الأسواق بالدولار الحر، ولكن مع استمرار الأزمة وارتفاع نسب التضخم المتزايد، من المرجح أن تختفي الحاجة إلى هذه الفئات قليلة القيمة والتعامل بفئات نقدية أعلى أو العملات الأجنبية.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

قُدر سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89400 ليرة للشراء، و89600 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيا مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء للدولار.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق